إنتاج النفط للأردن

الصفحة الرئيسية :

 يستورد الأردن فعلياً كل احتياجته من المواد الهيدروكربونية السائلة، وقد تبنت الحكومة سياسة تنويع مصادر التزود بالطاقة وشرعت في تنفيذ مجموعة من مبادرات الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح)، واختياريا في مجال إمدادات الغاز تم استيراد الغاز الطبيعي المسال. ويشكل تطوير مصادر الصخر الزيتي الطبيعية دوراً هاما في سياسة الطاقة الوطنية، حيث يحتل الأردن المركز الرابع عالميا من حيث امتلاكه لإحتياطي الصخر الزيتي. هناك مابين 2.5 إلى 3 تريليون برميل من مصادر الصخر الزيتي القابل للإستخراج عالمياً، مما يعني  أكثر من ضعف مخزون النفط التقليدي المتاح في العالم.

  إن شركة الكرك الدولية للبترول (KIO) هي شركة أردنية متخصصة بمعالجة الصخر الزيتي والذي يمكن أن يساهم في مجال اسنقلال الطاقة في الأردن. 

   ستعمل شركة الكرك الدولية للبترول الخاصة المساهمة المحدودة على إستخدام أحدث التقنيات وتوظيف  الخبراءالمختصين لإستغلال الصخر الزيتي الأردني المتوفر للمشاركة في تلبية إحتياجات المملكة الأردنية الهاشمية المحلية من الطاقة، وتقليل اعتمادها على مستوردات النفط.

 سيكون المشروع الأول لشركة الكرك الدولية للبترول في منطقة اللجون في الكرك - الأردن، حيث قامت الشركة البريطانية الأم: شركة الكيروجين المحدودة باستثمار 44 مليون دولار حتى الآن لتطوير المشروع، أما المشروع الثاني فسيكون في منطقة النعضية.